أخبار الصحيفة

مشاعر مكبوتة

/articles/d985d8b4d8a7d8b9d8b1_d985d983d8a8d988d8aad8a9/..
أ.خ.غ

   لكل شخص في الحياة مهمة يؤديها ويسعى الى انجازها على أكمل وجه فإذا وجدت بيئة مُحبطة وغير مشجعه للانجاز سوف يتكاسل ذلك الشخص عن أداء واجبه بالتمام والكمال . وهذا ما يحصل في العملية التعليمية حيث تتعرض المعلمة للضغط المستمر بسبب زيادة نصابها في عدد الحصص وذلك بسبب العجز الحاصل في عدد المعلمات وعدم وجود تعيينات جديدة تسد هذا العجز.

   ومما لا يخفى عليكم بأن وزارة التربية والتعليم تسعى الى تطوير العملية التعليمية والرقي بها إلى أعلى مستوياتها . حيث ابتكرت الوزارة وسائل لتحفيز المعلمة والطالبة على إظهار ابداعهن من خلال البرامج كجائزة التميز والاولمبياد(الابتكار) العلمي ولكن للأسف لم تجد المعلمة فرصة لإظهار ابداعها ومساهماتها في العملية التعليمة بسبب ما تعانيه من ضغوط المنهج والتعامل مع سلوكيات الطالبة . قد يحدث ان تقضي المعلمة يوما كاملا في شرح الدروس منذ بداية اليوم الى نهايته مما يؤدي الى انهيار نفسيتها وتخور قواها وبالتالي ضعف الرغبة في الابداع والانجاز. ورغم كل جهودها المبذولة حتى لا تقصر في أداء أمانتها قد يتم نعتها بصفات من قبل المسئولين وأولياء الامور كمقصرة أو مهملة أو عديمة الضمير وهذه الصفات تزيد من شدة الامر. وكل ما هي مطالبة به من ابداع مرتبط بأدائها الوظيفي الذي يعتمد عليه النقل .

   لكي تبدع المعلمة لابد من توفير البيئة المناسبة لذلك والأخذ بعين الاعتبار الصعوبات التي تعانيها المعلمة للتعامل مع الفروق الفردية للطالبات و إنجاز المهام المسئولة عنها. رفقا بها فهي مجرد كائن بشري محدود الطاقة.

                                                 .

بقلم أ.خ.غ

Print Friendly

شارك المقال

أضف تعليقك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة نجران نيوز الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. تمنع التعليقات الطائفية او التي تتضمن شتائم او تعابير خارجة عن اللياقة والأدب وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى تنبيهنا باستخدام هذا النموذج .

التعليقات (4)

  1. 1
    نور 2013/12/01 - 1:28 م

    كل ما ذكرتيه ينبع من قلب مجرب كان الله بعون الجميع
    فلن اطالب الوزاره بامور اعتقد انها تعجز عن تنفيذها …

    • 1.1
      س.س.س 2013/12/01 - 3:24 م

      سلمت يمينك وسٓلِمٓ بوح قلمك
      مقال يعني عن الف مقال
      موضوع مهم
      مبدعه بصدق و رائعه
      الجميع يتمنى ولاكن ماكل ما نتمناه ندركه الا اذا تكلمت وفجرت المشاعر المكبوته فأنك ستصل الا ما تتمنى الوصول اليه
      اكملي كلنا معاك ومن متابعينك
      تحياتي
      س.س.س

  2. 2
    طيف العتيبي 2013/12/02 - 12:15 ص

    فعلاً كلام في قمة الروعة نحتاج في التخصص اكثر من معلمة علشان نقدر نبدع اصبحنا وكأننا في جهاد بسب الضغط في المنهج خلافاً على سلوكيات الطالبات والأعداد الهائلة انه من الامر المحزن فعلاً
    عن نفسي مؤ مخفف علي هذا الجهاد الا اناساً أمثالك يا عسل

  3. 3
    قبعة فرنسية 2013/12/03 - 2:21 ص

    صدقيني الابداع لايقتل أبدًا …بل العزيمة وعدم الإصرار إن مات داخل الشخص المثابر …ليس الضغط العملي عذرًا ومثال على ذلك الطبيب وقته مقسم على مواعيد وجولات طبيه وندوات وعمليات وحالات طارئة وعائلة وغير ذلك من أمثلة في قطاعات أخرى …والتنظيم للوقت وخطة مجدوله تفي بالغرض ويكون بينها بريك صدقيني مهنة التدريس ان تخللها الملل بعدم كسر الروتين او اي مهنة سـ يموت الابداع وروح النشاط الحل بيدكم أنتم فقط مغسي بوكو

مقالات الكاتب >>

    جديد المقالات >>